samedi 20 juin 2020

الفلسفة منهجية "النص-السؤال-القولة"

السلام عليكم


الخوت ها كاع منهجيات بتلاتة اوالفرق بيناتهم 
قبل مانبداو فالمنهجيات الجاهزة اول حاجة راه هاد المنهجيات غي كاتجيب بيها المعدل لان المصحح ديجا عارف شكاين يعني كايشوف منهجية جاهزة كايهطلك 10 11 الا تهلى فيك 
ادن الا كان ماعندكش مع الفلسفة وماعارفش كيفاش تعامل مع هاد المنهجية انا نوريك الطريقة باش تفادا التكرار
حاول تقرا المنهجية الجاهزة وطبقها على شي مثال وحاول دوك العبارات للي تستعملو بدلهوم من عبارات من عندك هاكا غاتكون دوختي المصحح وكتبتي بالاسلوب ديالك 
فالاول غانحطو لكم المنهجيات الجاهزة فلخر غانشرح لكم شغاديرو فالمقدمة والعرض والخاتمة يعني شنو خس يكون فيهوم زائد الاخطاء الشائعة للي كاتوقع لك وكاتحيد لك النقطة
تبعو معانا
نبداو على بركة الله
👇
  • #منهجية النص
👇
انطلاقا من المفاهيم الرئيسية في النص يتضح جيدا أنه يندرج ضمن مجزوءة (اسم المجزوءة زائد تقديم بسيط للمجزوءة)و موضوع (اسم المفهوم وشرحه..) ،اذ يسلط الضوء على قضية فلسفية تعددت حولها التصورات و تباينت الأمر يتعلق ب (إسم المحور ). الشيئ الذي يضعنا أمام مجموعة من الإشكالات من قبيل ( الأسئلة ........)

#الأطروحة==>
من خلال قراءتنا المتأنية للنص،يتضح أنه يتبنى أطروحة مركزية مفادها (.............).
وقد استثمر صاحب النص مجموعة من المفاهيم الفلسفية أهمها(..............) كما يتبين لنا بأن العلاقة التي تربط جل المفاهيم هي علاقة ( ..............) ،ولإقناعنا بأطروحته وظف صاحب النص مجموعة من الأساليب الحجاجية أبرزها (التعريف،التفسير،المقارنة،التوكيد،الاستنتاج،...).

==>
تتجلى قيمة الأطروحة التي بين أيدينا في كونها تقدما موقفا فلسفيا : "وجوديا إلى كانت فالوضع البشري،سياسيا إلى كانت فالسياسة"وهكذا يتبين بأن الأطروحة تعالج موضوعا مفاده (مثلا : أن الدولة تلجأ إلى العنف من أجل الوصول إلى رغباتها فمثلا (أمثلة من الواقع ....)،أفلا يمكن القول بأن الدولة يمكنها اللجوء إلى تحقيق الحرية من أجل الوصول إلى رغباتها ؟؟...وهكذا نجد في نفس السياق الفيلسوف (.......يؤكد.....)،أما الفيلسوف (...فيعارضه تماما بحيث أكد........)

===>
نخلص من خلال ما سبق إلى أن إشكالية ( مثلا إلى عطاوك فالنص كتكلم على محور الشخص حر ... انت كتب غي الشخص حر )،أفرزت مجموعة من المواقف المتعارضة،حيث رأى ( اسم الفيلسوف ليكتبتو انت فالمناقشة والفكرة ديالو باختصار وصافي متكترش )،في حين اعتبر الفيلسوف ( اسم الفيلسوف المعارض ليكتبتو انت فالمناقشة والفكرة ديالو بلا متكتر )،أما فيما يتعلق بوجهة نظري الشخصية،أجد نفسي أتبنى موقف الفيلسوف ( اكتب اسم الفيلسوف ليكتافق معاه فدوك 2 فلاسفة ليحطيتهم فالمناقشة او اجي معاهم ب2 او اجي محايد )،لأنه الأقرب إلى الواقع المعيش

____________________________________________
  • #منهجية السؤال

==>
بعد قرائتنا للسؤال يتضح  أنه
يتأطر داخل مجال فلسفي عام لمجزوءة(..إسم المجزوءة وشرحها)، ويسلط الضوء على موضوع (اسم المفهوم وشرحه إن أمكن ذلك..) ،اذ يعالج قضية تعددت حولها التصورات الفلسفية و تباينت، الأمر يتعلق ب (إسم المحور ).فإذا كانت بعض الاتجاهات تؤكد بأن(........) فإن الاتجاهات الأخرى ترفض هذا الرأي وترى بأن (...........) ،الشيئ الذي يضعنا أمام مجموعة من الإشكالات من قبيل ( الأسئلة ........)

==>
لمقاربة الإشكال الذي ينطوي عليه السؤال.يقتضي الأمر الحسم مع الحروف والمفاهيم المؤثثة لبنيته.فهل حرف إستفهام تخييري بين قضيتين متقابلتين قد يصرح بهما معا.وقد يصرح بإحداهما ويتم إضمار الأخرى.إن الطابع الاستفهامي لهذا الحرف يقتضي إجابتان محتملتان،نعم أم لا،نعم ( ........ )،لا ( .......)، في حين يشير مفهوم ( ......... )،أما لفظ (.......... )كما يتبين لنا بأن العلاقة التي تربط جل المفاهيم هي علاقة(.......) ،يفضي بنا تحليل عبارات السؤال إلى أطروحة مفترضة مضمونها أن (شرح مضمون السؤال وتفرع به )، أفلا يمكن الحديث كذلك على أن ( سؤال إشكالي تفتح به النقاش).

==>
 يتبين بأن الأطروحة تعالج موضوعا مفاده( مثلا : أن الدولة تلجأ إلى العنف من أجل الوصول إلى رغباتها فمثلا (أمثلة من الواقع ....)،أفلا يمكن القول بأن الدولة يمكنها اللجوء إلى تحقيق الحرية من أجل الوصول إلى رغباتها ؟؟...وهكذا نجد في نفس السياق الفيلسوف (.......يؤكد.....)،أما الفيلسوف (...فيعارضه تماما بحيث أكد........)

===>
نخلص من خلال ما سبق إلى أن إشكالية ( مثلا إلى عطاوك فالسؤال هل الشخص حر ... انت كتب غي الشخص حر ومتكتبش هل )،أفرزت مجموعة من المواقف المتعارضة،حيث رأى ( اسم الفيلسوف ليكتبتو انت فالمناقشة والفكرة ديالو باختصار وصافي متكترش )،في حين اعتبر الفيلسوف ( اسم الفيلسوف المعارض ليكتبتو انت فالمناقشة والفكرة ديالو بلا متكتر )،أما فيما يتعلق بوجهة نظري الشخصية،أجد نفسي أتبنى موقف الفيلسوف ( اكتب اسم الفيلسوف ليكتافق معاه فدوك 2 فلاسفة ليحطيتهم فالمناقشة او اجي معاهم ب2 او اجي محايد ..انت حر )،لأنه الأقرب إلى الواقع المعيش .

___________________________________________

  • #منهجية_القولة


==>
إ>انطلاقا من المفاهيم المركزية في القولة( اكتب المفاهيم المهمة فالقولة ) يتضح جيدا أنها تعالج موضوع (اسم المفهوم وشرحه إن أمكن ذلك ..) ،اذ تعالج قضية تعددت حولها التصورات الفلسفية و تباينت، الأمر يتعلق ب (إسم المحور ).الشيئ الذي يضعنا أمام مجموعة من الإشكالات من قبيل ( الأسئلة ........)

#الأطروحة
==>
جوابا على الإشكالات المشار إليها أعلاه يمكن تقديم أطروحة مركزية تؤكد من خلالها على أن (.......... )،ولقد استثمر صاحب القولة مجموعة من المفاهيم الفلسفية أهمها (اسم المفهوم وشرحه )،أما لفظ (إسم المفهوم وشرحه )ويبدو أن العلاقة التي تربط جل المفاهيم هي علاقة (...........) ....،كما يتضح أيضا أن من بين الأساليب الحجاجية الموضفة في القولة نجد على رأسها (التوكيد...... التعريف......المقارنة.....)

==>
تتجلى قيمة الأطروحة التي بين أيدينا في كونها تقدما موقفا فلسفيا : "وجوديا إلى كانت فالوضع البشري،سياسيا إلى كانت فالسياسة"وهكذا يتبين بأن الأطروحة تعالج موضوعا مفاده أن الدولة تلجأ إلى العنف من أجل الوصول إلى رغباتها فمثلا (أمثلة من الواقع ....)،أفلا يمكن القول بأن الدولة يمكنها اللجوء إلى تحقيق الحرية من أجل الوصول إلى رغباتها ؟؟...وهكذا نجد في نفس السياق الفيلسوف (.......يؤكد.....)،أما الفيلسوف (...فيعارضه تماما بحيث أكد........)

===>
نخلص من خلال ما سبق إلى أن إشكالية ( مثلا إلى عطاوك فالقولة كتكلم على محور الشخص حر ... انت كتب غي الشخص حر )،أفرزت مجموعة من المواقف المتعارضة،حيث رأى ( اسم الفيلسوف ليكتبتو انت فالمناقشة والفكرة ديالو باختصار وصافي متكترش )،في حين اعتبر الفيلسوف ( اسم الفيلسوف المعارض ليكتبتو انت فالمناقشة والفكرة ديالو بلا متكتر )،أما فيما يتعلق بوجهة نظري الشخصية،أجد نفسي أتبنى موقف الفيلسوف ( اكتب اسم الفيلسوف ليكتافق معاه فدوك 2 فلاسفة ليحطيتهم فالمناقشة أو أجي انت معاهم ب2 او احي محايد ..المهم انت حر فرأيك )،لأنه الأقرب إلى الواقع المعيش.
_________

خطوات كتابة موضوع فلسفي
👇👇👇👇
منهجية كتابة نص فلسفي 2 باك
 منهجية كتابة النص الفلسفي ترتكز على ثلاثة عناصر أساسية ومترابطة فيما بينها: المقدمة، العرض، الخاتمة

المقدمة : تعد بمثابة المرحلة التمهيدية للموضوع، وفيها يقوم التلميذ/التلميذة بتأطير النص الفلسفي وتحديد كل من الإشكال الخاص والإشكالات الثانوية للموضوع

العرض : يتكون العرض بشكل عام من فقرتين اساسيتين: الفقرة الأولى  للتحليل وذلك بالتركيز على الأفكار والمواقف الفلسفية الواردة في الموضوع  و الفقرة الثانية للمناقشة من خلال طرح المواقف الفلسفية المساندة والمعارضة، ومن خلاله تتم الإجابة بشكل تفصيلي وفلسفي عن الإشكالات والتساؤلات المطروحة في المقدمة

الخاتمة : تكون الخاتمة موجزة ويتم التعبير فيها عن الفكرة التي تم التوصل إليها بعد مرحلتي التحليل والمناقشة مع امكانية  ابداء الرأي الشقصي أو طرح سؤال مفتوح

بالإضافة إلى هذه الخطوات، يتوجب على التلاميذ والتلميذات نهج أسلوب لغوي سلس و سليم مع الإستعانة بعبارات وصيغ فلسفية لمنح الموضوع طابعا فلسفيا. اليكم بعض الصيغ التي يمكن استعمالها في كتابة نص فلسفي
_______
منهجية كتابة نص فلسفي : بعض الأخطاء الشائعة
👇👇👇
:هذه بعض الأخطاء التي يرتكبها التلاميذ والتلميذات أثناء كتابتهم وصياغتهم لنص فلسفي

الأخطاء اللغوية والإنشائية، لذلك يجب التركيز على نهج أسلوب لغوي سليم، مع وضع النقط والفواصل في أماكنها المناسبة 

  • الخروج عن الموضوع 

  • أخطاء في التمهيد، بأن تكون الفقرة المتعلقة بالتمهيد أطول من فقرتي التحليل والمناقشة، أو بأن يستعين التلميذ بمقدمة جاهزة لا تمت للموضوع بصلة 
(المقدمة هي المدخل الرئيسي للنص الفسلفي، لذلك يجب صياغة تمهيد سليم ومناسب يؤدي الوظيفة المتوخاة منه)

  • الإكتفاء بتقديم عام لا يحتوي على الطرح الإشكالي للموضوع 

  • غياب الروابط المنطقية، الشيء الذي يجعل أسلوب الكتابة ركيكا وغير متناغم 

  • عدم القدرة على التحليل و الإكتفاء بعرض الأفكار بشكل موجز ومختصر 

  • غياب الربط بين فقرتي التحليل والمناقشة 

  • غياب المناقشة وعدم التوسع في تقديم مواقف الفلاسفة، مع عرض مواقف فلسفية لا علاقة لها بالموضوع 
  • بتجنبكم لهذه الأخطاء وغيرها وباتباعكم لخطوات منهجية الكتابة الواردة أعلاه ستتمكنون من صياغة وكتابة موضوع فلسفي جيد ومتكامل 
الله يوفق الجميع
Hamza errakhaoui 😊

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

QCM et Tests pour préparer aux concours 2021 avec solution

by Er_H  QCM et TSTS psychotechniques  avec solution ..................................................... Bon courage ...